خريطة مراقبة عدد العيوب

خريطة مراقبة عدد العيوب c chart
تنتمي خريطة مراقبة عدد العيوب إلى مجموعة خرائط مراقبة الخصائص الوصفية (لنوعية). وسوف نرمز لعدد العيوب Number of Defects   بالرمز c، وتبني خريطة مراقبة عدد العيوب على أساس توزيع بواسون poisson  Distribution . ويعتبر هذا التوزيع حالة خاصة من التوزيع ثنائي الحدين عندما يكون عدد العيوب صغير جداً لذلك يجب أن يكون متوسط عدد العيوب أقل كثيراً من العدد الكلي للعيوب الممكن وجودها. ولهذا التوزيع معلمة واحدة هي ومن المجالات التي تستخدم فيها عادةً خرائط مراقبة عدد العيوب: عدد الأخطاء المطبعية في الكتب المطبوعة، عدد الفقاعات في الزجاج، عدد العيوب في أثواب القماش أو لفات أوراق الطباعة الجرائد....

 

ويكون استخدامها مناسباً في حالة فحص كل الوحدات المنتجة (الفحص بنسبة 100%) عندما يكون مطلوباً تخفيض عدد الوحدات المعادة للتشغيل. ويتم تكوين خرائط مراقبة عدد الوحدات المعيبة باستخدام: خط المركز متوسط عدد العيوب في العينة: حيث ci  هو عدد العيوب في المنفردة n.j هو حجم العينة فإن كان مجموع عدد العيوب في عينة من فإن كان مجموع عدد العيوب في عينة من 30 منفردة مثلاً هو 150 عيب فإن: خط المركز:
=5                                     

ويوضح الحد الأدنى صفر لأنه لا يمكن أن يكون سالباً ومن الطبيعي أن نتوقع نقص عدد العيوب في الوحدات المنتجة بسبب استخدام خرائط مراقبة عدد العيوب. لذلك فإن المتوسط (c) سوف يتناقص وبالتالي فإن حد المراقبة سوف يقتربان من بعضهما. ولا تتساوى الأهمية النسبية للعيوب فبعضها يكون أكثر أهمية من البعض الآخر إذ يترتب عليه مثلاً رفض الوحدة المنتجة. ومن ذلك وجود قطع في القماش أو فقاعة كبيرة بالزجاج.. حيث يترتب على ذلك عدم صلاحية المنتج للاستخدام. أما العيوب البسيطة فإنه يمكن التغاضي عنها في العادة. ومن أمثلة ذلك وجود خيط بارز في القماش أو فقاعة صغيرة جداً في الزجاج. ويكون المنتج صالحاً للاستخدام عادةً رغم وجود مثل هذه العيوب. لذلك فإنه عند إعداد خريطة مراقبة عدد العيوب يجب مراعاة الأهمية النسبية لتلك العيوب بإعطائها أوزاناً مناسبة عند حساب مركز العملية C حيث: عدد العيوب من النوع i الوزن المعطى للنوع i ثم تستخدم C في وضع كلا من الحد الأعلى لمراقبة والحد الأدنى للمراقبة.


اعتبارات عامة في المراقبة الإحصائية للعمليات SPC
يتناول هذا المقال بعض الاعتبارات العامة التي تحيط بتطبيق أسلوب المراقبة الإحصائية للعمليات SPC. وترتبط هذه الاعتبارات بكافة أنواع خرائط المراقبة كما ترتبط باقتصاديات المراقبة بذاتها. وسوف نعرض هنا الاعتبارات التالية:
1- اختيار المتغيرات التي تراقب إحصائياً.
2- سحب العينات.
3- تحديد حجم العينة.
4- الحدود التجريبية والحدود المعدلة للرقابة.
5- استمرارية المراقبة الإحصائية للعمليات.
6- اقتصاديات المراقبة الإحصائية للعملية.
7- التكاليف المباشرة للرقابة.
8- التكاليف غير المباشرة للرقابة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة G+