خرائط مراقبة الوسيط والمدى

خرائط المتوسطات المتحركة
ينشر استخدام خرائط المتوسطات المتحركة في الصناعات الكيماوية حيث تسحب مثلاً عينات لمدة ثلاثة تشغيلات متتالية على الأقل ثم يسجل متوسط
القياسات ويوقع على الخريطة. ويضاف قياس التشغيله الرابعة ويستبعد قياس التشغيله الأولى ثم يحسب المتوسط ويوقع على الخريطة. ثم يضاف قياس التشغيله الخامسة ويستبعد قياس التشغيله الثانية ثم يحسب المتوسط ويوقع على الخريطة. وهكذا بالنسبة لسائر المتوسطات حيث يضاف في كل مرة قياس التشغيلة الأخيرة وسيتبعد قياس أقدم تشغيله ويحسب المتوسط الجديد ويوقع على الخريطة. وبذلك توقع على الخريطة المراقبة المتوسطات المتحركة لقياسات التشغيلات المختلفة.

 

ويتبع نفس الأسلوب في وضع قياسات المدى R على خريطة مراقبة المدى.
ويلاحظ هنا أن القياسات الشاذة (الكبيرة جداً أو الصغيرة جداً) يكون لها تأثير أكبر حيث تدخل في حساب أكثر من نقطة واحدة (عددها n-1 نقطة حيث n عدد القياسات في كل عينة).


خرائط مراقبة الوسيط والمدى
تعتبر هذه الخرائط تبسيطاً لكل من خرائط المتوسط X والمدى R. وتحتاج لإجراء حسابات أقل حيث يحسب الوسيط (MD) median بدلاً من الوسط. والوسيط هو القيمة التي يكن عدد القيم الأصغر منها مساوياً لهدد القيم الأكبر منها. ويكون خط المركز في هذه الخرائط هو وسيط الوسائط median of medians وحدود المراقبة هي

حيث A3 ثابت مستخرج من الجدول فهو الفرق بين قيمة أكبر وسيط وأصغر وسيط في العينات.
أما حدي ضبط المدى فيحسبان بالمعادلتين:

ويستخرج الثابتان D5،D6 من الجداول حيث تحدد القيمة 3O على أساس قيمة. ويلاحظ أن خريطة مراقبة المتوسط تلغي الأثر السيئ للقياسات الشاذة في العينات، ومن مزايا استخدام هذه الخرائط أنها:
1- تستلزم إجراء حسابات أقل.
2- سهلة الفهم وواضحة للعاملين.
ويبين الجدول التالي بعض قيم الثوابت:
جدول 10.1:
بعض قيم الثوابت المستخدمة في خرائط مراقبة الوسيط والمدى على أساس 3O

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة G+