تطبيقات على تأثير مكان العمل

يتضمن موقع العمل في العادة عمليتين. الأولى هي عملية وضع سياسية الشركة وإجراءاتها ومعتقدات الإدارة بهذا الخصوص. والثانية هي عملية التطبيق الفعلي لذلك. ولا تتساوي العمليتين. إن العمليات التي يصممها أفراد من الإدارة الحالية تعتمد أساساً على خبراتهم السابقة. ولذلك فإن العمليات التي يصممها المهندسون القائمون حالياً بالعمل داخل المعمل تكون مبنية على أساس الأسلوب الحالي للعمل. ومن الأمثلة الممتازة التي يمكن إعطائها في هذا المجال حالة المدير الفني الذي يعين من خارج المشروع إذ تجد أنه يحضر ومعه كل سياسات مخدوعة السابق.

 

إن الإجراءات التي يمكن يتعامل بها في عمله السابق نجحت لمرة واحدة ويمكنه أن يدرك كيف أن تنفيذها يمكن أن يحسن الأداء في مكان عمله الحالي. وعلى كل حال فإن المشكلة توجد عندما تكون الإجراءات التي يدافع عنها متناقضة تماماً مع الممارسة الفعلية في مكان العمل الحالي. ولكن هل يمكن أن يحدث ذلك؟


وجود جيلدا تذهب وراء الذهب
كانت جود جيلداGood Gilda  تسير في المعمل هذا الصباح وهي تشعر بالتوتر. وكان توب توم Top Tom المسئول عن الاختبارات الشاملة عابس الوجه وممسكاً بوحش أخضر من الزواحف. وكان جامينج جاك Jumping Jack وافقاً وممسكاً بالكارت الذي ظهر مع الوحش. وكانت ثوتفول تالياً Thoughtful Thalia واقفة كذلك تنظر إلى الوحش الأخضر وهي عابسة الوجه جداً. وكانت وجود جيلدا مكلفة بالعمل منذ أسبوع واحد وكان لديها شعور قوي بأنها تحت الاختبار.


ذهبت جود جيلدا بجرأة إلى المجموعة وهي تبتسم وقالت: "كيف تسير الأمور يا توب؟.وساد الصمت. ثم قال توب: "يبدو أنك تعانين من مشكلة بسبب وسائل الاتصال". واندهشت جود جيلدا، هل تسمع تذمر خفيف؟ وقالت "حسناً يا فتيان، يبدو إنكم تمسكون بزمام الأمور في أيديكم". ولم ترغب في أن تبدو وكأنها تمارس ضغطاً عليهم لذلك فقد استدارت وغادرت المكان. واستوقفها توب توم قائلاً "انتظري دقيقة يا جود، إننا نحتاج فعلاً للكلام في هذا الموضوع". وشرع يشرح لها مشكلة التوتر الزائد وكيف أنه تجاوز احتمالهم. وكانت جيلدا قد سمعت هذه القصة من قبل في الشركة التي كانت تعمل بها. لذلك فقد وجهت إليهم سؤال عن الأسلوب الذي كانوا يؤدون به العمل فيما مضى. أجابت تتفول بعد أن نظرت حولها بأنهم كانوا يستخدمون معدات أصلية مصنوعة من صلب قديم لا ينثني ولا ينكسر. ثم قال جامنج لا ينبغي أن يقود العمل شخص ضعيف.

 

عرفت جيلدا تماماً ما ينبغي عليها عمله. كان يجب استعمال دبابيس ذهبية. وقالت لهم إنها تعرف بأن السياسة هنا هي استخدام مع معدات أصلية ولكننا يجب أن ندور حول ذلك لنتقابل. ثم قامت بطلب 400 وحدة من المعدات الجديدة على مسئوليتها قائلة إن عليهم أن يجربوا الجديد وأن يقوموا بإجراء التعديلات وبذلك فإنهم يدرون ليتقابلوا. وبذلك يتشكل الجهاز الفني الجديد في المعمل. وقالت لها تاليا مبتسمة إنها سوف تعتبرها عبقرية لو أمكن إنجاز العمل بهذا الأسلوب الجديد.

 
المساهمة الهندسية
أصبحت مساهمة الموظفين هامة مع تقدم تقنية التحسين المستمر للعملياتContinuous Process Improvement (CPI) . وتسمح طريقة التحسين المستمر للعمليات (CPI) للأفراد كما تسمح لفرق العمل بأن تقوم بإدخال التحسينات على العمليات التي يتعاملون معها يومياً. ويجب أن نأخذ في الاعتبار أن خبرة الموظفين تمكن من إجراء التقييم بصورة أفضل. وتأتي واحدة من أهم الأفكار عن طريق تطوير الرقابة على العمليات بالتركيز على أن الجودة تأتي عن طريق العمليات أكثر منها عن طريق الأهداف. إن رقابة الجودة منذ بداية العملية بدلاً من الانتظار حتى تمام الإنجاز ثم إجراء فحص الجودة.


عرض مدخل النظم
يضمن مدخل النظم لرقابة العمليات أن يكون التحسن جزء من الأداء العادي ويجب تكوين فريق عمل يمم جميع المهندسين يتولى إنجاز التحسين في العمليات. وبذلك يمكن إحداث التغيرات اللازمة كما يجب أن نأخذ في الاعتبار أن التغير قد يكون بطيئاً وأن كثير من الوقت قد يستهلك في تجميع المهندسين معاً للتحاور حول فكرة التغير نفسها. وسوف يستهلك وقت طويل في تعريف المشكلة. إذ أنه قبل إصلاح الفشل في العمليات فإنه يجب أولاً تحديد سبب هذا الفشل.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة G+