الحدود التجريبية الحدود المعدلة للمراقبة

Trial Control Limits and Revised Control Limits
عندما تتخذ الإدارة قراراً بتطبيق المراقبة الإحصائية للعمليات SPC فإنها تبدأ من نقطة الصفر حيث لا تتوافر لديها في العادة المعلومات الكافية عن مركز العملية  تباينها. لذلك فإنها تبدأ أولاً في أخذ القياسات ثم حساب كل من مركز العملية وحدي المراقبة. ولكن النتائج التي تتوصل إليها تعتمد أساساً على القياسات المستخدمة في إعداد خريطة المراقبة. وليس هناك ما يضمن بأن القياسات المتخذة أساساً للحساب تمثل الأوضاع الطبيعية للعملية أي لا تحتوي على أية القيم شاذة (أية انحرافات عن المعدلات الطبيعية)، لذلك فإنه يتعين تعديل كل من مركز العملية وحدي المراقبة ليكونا مبنيان على أساس القيم الطبيعية فقط دون القيم الشاذة.

 

وتسمى حدود المراقبة التي تعد أولاً الحدود التجريبية حيث يتم سحب العينات ثم حساب حدود المراقبة بالأساليب التي سبق عرضها. ثم يتم توقيع النقاط على الخريطة. فإذا وقعت كل النقاط داخل حدود المراقبة فإن الحدود التجريبية تعتمد كحدود للمراقبة. أما إذا وقعت بعض النقاط خارج حدود المراقبة فإن العينات التي تمثلها هذه النقاط تستبعد ويعاد حساب حدود المراقبة من جديد. ويترتب على استبعاد العينات ذات القياسات الشاذة نقص المدى (R) والانحراف المعياري(O) وبالتالي تقترب حدود المراقبة من بعضها. لذلك فإن بعض النقاط التي كانت واقعة داخل الحل ود السابقة للمراقبة قد تصبح خارج الحدود الجديدة للمراقبة. وتستبعد كذلك هذه العينات (إن وجدت) بنفس الطريقة ويعاد الحساب من جديد. ويتكرر ذلك حتى تقع جميع النقاط داخل حدود المراقبة وبذلك تحصل على الحدود المعدلة للمراقبة وهي التي يعتمد عليها في عمل خرائط المراقبة بعد ذلك.


استمرارية المراقبة الإحصائية للعمليات SPC
ذكرنا فيما سبق أن تطبيق المراقبة الإحصائية للعمليات يدفع العمال والمهندسين إلى زيادة الالتزام بالمواصفات وبالتالي تحسين الأداء وتقليل الانحرافات حيث يحاولون إظهار مهارتهم للإدارة عن طريق تحسين الأداء عندما يشعرون بأنها تراقب عملهم، كما أن المشرفين سيحاولون معالجة أسباب الانحرافات والقضاء عليها. لذلك فإنه يجب إعادة بناء خرائط المراقبة ومعالجتها دورياً من ناحية المعايير (خط المركز وحدي المراقبة) ومن ناحية عدد مرات الفحص. وإذا كانت العملية تسير لفترة معقولة بشكل مرضي فإنه يمكن إنقاص عدد مرات الفحص أو الاستغناء عن إخضاع المتغير للمراقبة الإحصائية.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة G+