الانحرافات العادية و الغير عادية

الانحرافات العادية
الانحرافات العادية هي تلك التي تصاحب العملية نفسها. وتوجد في أي نظام أو عملية وتتميز بالثبات خلال الفترات الزمنية الطويلة.
الانحرافات غير العادية
تطلق تسميه الانحرافات غير العادية على تلك الانحرافات التي تحدث نتيجة لأسباب معنوية خارجة عن طبيعة العملية، ومن الأمثلة على تلك الأسباب أن يقوم مشغل الآلة بتغير جزء فيها أو أن يستخدم طريقة جديدة لتشغيلها.


 كيرفول كلارنس يبحث بانتظام

عمل كيرفول كلارس Carful Carence منذ سنوات طويلة في مجال جداول المعدلات قبل أن يصبح الريس المسئول. وكان أسلوبه في اختبار النظم يقوم على أساس طريقة الخطوه خطوه، ولكن هذا الأسلوب لم يحوز رضا الزملاء، ولكن كلارنس كيرفول كان كلارس –رغم هذا محل تقدير واهتمام المدير الفني. وبدأ العرض خارج مكتب كيرفول مباشرة حيث يرفع الستار عند المعدل لا يساوي ( (معدل الجدول 1). لقد فرغ راد رود Rad Rod تواً من وضع نظام ما على جدول المعدلات، وقال لدوجون Doddone أن هذا الفريق يعمل كبطل، وأن العاملين في برامج الكمبيوتر قد وجدوا خمسة أخطاء فقط في النظام كله، وأنه يراهن على أنه -حتى كيرفول العجوز نفسه -لن يجد أي شيء خطأ بالنظام.

 

وكان كيرفول كلارنس جالساً إلى مكتبه حيث رد قائلاً أن الأخطاء الخمسة وقعت في 500 سطر فقط بالكود وأن هذا يعني أن معدل الأخطاء 1% وهو ما يساوي تماماً عشرة أضعاف المعدل المتوسط للأخطاء التي تقع عادة وأنه من الأفضل كشف العيوب في عمل المبرمجين، لذلك يتعين البدء في عمل خرائط للأخطاء وإيجاد المعدلات الحقيقية لوقوعها. غادر كلارنس الغرفة، وعندئذ قال راد رود أن على الجميع أن يجلسوا في الغرفة ويراقبوا الخرائط والأشكال البيانية ويفكروا كيف يساعدهم ذلك في حل المشكلة.


خرائط المراقبة لعمليات SPC Charts
الطريقة القديمة لتحديد أسباب انحرافات العملية هي استخدام خرائط المراقبة. ولقد تم تطوير العديد من أشكال ونماذج خرائط المراقبة التي تمكن من توجيه البيانات على مستويات متعددة. ويناسب العديد من هذه الخرائط بصفة خاصة الرقابة الإحصائية للعمليات SPC لأنها ترتبط بالمجال الهندسي أو الإنتاجي. وتعتبر خريطة سير العمل run chart في حد ذاتها أداه ممتازة للتوجيه البسيط خلال الفترات الزمنية الطويلة. ويعطي المدرج التكراري وصفاً للظروف التي تتم فيها العملية حالياً. وسوف يعرض هنا خريطتين أخريين الأولى هي خريطة الوسط الحسابي x  والثاني هي خريطة المدى R والثاني هي خريطة المدى R. وعادةً ما يتم عمل الخريطتين معاً والاستمرار في ذلك مما يتيح الفرص لإجراء المقارنات.


خريطة سير العمل
إن خريطة سير العمل هي أبسط أشكال عرض البيانات خلال فترة زمنية معينة. ويمكن تعديل هذه الخريطة لتلبي أغلب الاحتياجات، وتستخدم عادة عندما يكون مطلوباً عرض التغيرات طويلة الأجل في متوسط انحرافات العملية تحت الفحص.. بالإضافة إلى سهولة قراءة وفهم خريطة سير العمل فإن من السهل بنائها بتوقيع النقط بمجرد أخذ القياسات ويسجل وقت سحب العينة فوق النقطة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة G+